-->

فيلم the founder 2016

قصة وملخص فيلم the founder

مؤسس وصاحب مطاعم ماكدونالدز 
by : moustafa ladjeen 

- الفيلم الذي  يحكي عن قصة راي كروك مؤسس ماكدونالدز . 




- رجل في الخمسينات من العمر يبحث عن شيء يؤمن به ويعمل في بيع الخلاطات يذهب ليتعب نفسه كثيرا ليقنع احد اصحاب المطاعم بشراء خلاطه لكن ردون جدوى . 

- عندما تعود لبيتك وتشعر بالفشل فلت تتحمل ابدا ان تسمع شيء يتحدث عن الطاقة الايجابية والايمان بالذات . 

- اليكم الكلمات التي كان يستمع اليها راي كروك عند عودته : 

-- لا شيء في هذا العالم يمكنه ان يحل مكان المثابرة , لا الموهبة , هناك الكثير من الفاشلين اصحاب المواهب , لا العبقرية , العبقرية غير المقدرة امر شائع اوحت  التعليم , العالم مليء بالبلهاء المثقفين . 

- لقد كان ييتمع لتلك الكلمات وهو ينام , عندما تنام على شيء فان العقل الباطن يسترق السمع لذلك تتحسن جدا بحفظ القران وانت نائم على صوته وكذلك تعلم اللغات , ان الفكرة تثبت وتلعب بعقلك ولا تغادرك قط .






- بعد فترة تتصل شركته لتخبره ان هنالك طلب من كطعم يقبع في كالفيورنيا الجنوبية وبالتحديد في سان بيرناندينو , يتعجب للعد ويتصل ليستفسر ويخبره ديك مدير المطعم بانهم لا يريدون 6 خلاطات فيقول نعم مطعمكم صغير ثم يقول نريد 8 وليس 6 . 

- هذا الامر يتطلب من عقلية راي كروك ان يسافر بعجل فالموضوع لا يتعلق باليع هنا لكن يتعلق بانه قد سمع عن قصة نجاح . 

- ذهب لسان بيرنالدينو فوجد الصفوف وتفاجأ باسم ماكدونالدز يبيع بسرعات خارقة وبطعم ممتاز وخدمه ممتازه . 

- راي عرض ان يفتح مطعم تباع للاخوين ماك وديك تحت شروطهما وهو ما تم ثم بدأ هو لينتشر ويقنع كل اصحاب الطاقات بالانضمام لفكرته . 




- بعد فترة تنتشر السلسلة وتبدأ المشاكل بين الاخوين وراي كروك ثم تبدأ سيطرة راي الكاملة وتأسيس ماكدونالدز . 

- سؤال من ديك ماكدونالدز لراي كروك وهو , عندما ادخلناك مطعمنا واخبرناك اسار عملنا ؟ 

--- يقاطعه راي كروك ويقول ,,, سرقتها , بالتاكيد ان تسال لماذا لم افتح مطعم باسراركم تحت اسم اخر , ما اخبرتموني به من اول مره قد اخبرتموه لاخرين غيري وربما الكثير , لكن هل تعرف لماذا اردت الاستمرار معكم انه الاسم ؟

--- ماكدونالدز اسم فيه من العظمة والهيبة كامريكا يمكن لك به ان تحصل على اي شيء وان يصلح لاي شيء عكس اسم كروك الذي لا يصلح لشيء . 



- يقول راي كروك اعرف ما تفكر فيه : 

--- كيف لبائع خلاط لبن مخفوق فاشل عمره 52 سنه ان يبني اكبر امبراطوية غذائية في العالم مكونة اكثر من 1600 مظعم في خمسين ولاية وخمس بلدان بدخل سنوي يقدر ب 700 مليون دولار . 

- كلمة واحدة المثابرة ....

- يقول ايضا : لو امنت بفكرة سانفق عليها اخر سنت في جيبي . 

- ان قصة راي كروك ونجاحه المبهر المتاخر يشبه قصة الرئيس رونالد ريغان الذي عمل في السياسة بسن متاخر هو  سنة وهما الاثنين يشبهان شجرة الخيزران التي تأخذ  سنين لكي تعطي . 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق