-->

فيلم La strada 1954

قصة , ملخص فيلم la strada 1954

فيلم الاوسكار 1957 .
by : moustafa ladjeen 

- فيلم فيدريكو فيلليني واول افلام ثلاثيته والتي عرفت بعد ذلك بثلاثية المهمشين . 



- جيلسومينا فتاة ايطالية تعيش سارة فقيرة لديها 4 اخوة اصغر منها بالعمر , لا تملك اسرتها قوت يومها , تقوم الاسرة ببيع ابنتها جيلسومينا لزامبانو مقابل 10 الاف ليرة . 

- زامبانو هو رجل يعمل في السيرك يسمي نفسه فنان يستعرض قوته , يقوم بتكسير السلاسل حلو صدره , يستخدم الفاظ متكررة مثل اصحاب القلوب الضعيفة لا ينظرون وخلافه , وزامبانو يستخدم سيارة عجيبة هي بالاساس دراجة هوئية ملحق فيها صندوق بالاسفل تنام فيه جيلسومينا مع الات موسيقية مثل الترومبون وطبلة وينتقل بين المدن الايطالية ليقدم عروضه . 

- يستخدم جيلسومينا لتدق له الطبل وهو يستعرض قوته . 




- مع تداخل احداث الفيلم يظهر ( الجنون ) والذي يكن كره غير طبيعي لزامبانو ويعامل جيلسومينا بلطف ويجعلها تقوم بالعزف على الترمبون بعدما كان يمنعها زامبانو باستمرار . 



- في الفيلم تجد ان الكل مهمش , زامبانو يستعرض قوته الخارجية بينما هو خاوي داخليا وحيدا جدا عندما يجمع المال يذهب ليشرب الكحوليات ولا يعرف معاني الحب ويجعل من عقل جيلسومينا غبيا كما يقول المجنون . 

- المجنون من اجمل الشخصيات في الفيلم لانه يعي انه مهمش ويتيقن انه سيموت قريبا لصعوبة عمله يريد ان يجعل الحيا  مليئة بالضحك لانها لا بد ان يسخر منها . 

- وهو نفسه رقيق المشاعر يعزف على كمان حزين ويمشي على الحبال . 



- جيلسومينا تلك الفتاة التي جسدت حياة كل الفقيرات تستغني عنها امها مقابل حفن من المال وتعيش مع زامبانو لا تعرف في الحياة سواه هو يعاملها بقسوة وتقابل القسوة بلطف ووجها يبتسم رغم انها ليست جميلة كما وصفها المجنون , انها شبه نبات الخرشوف , لكن مع ابتسامتها تشعر وانت تشاهد الفيلم ان السرور قد دخل نفسك . 



- هي بريئة جدا مهمشة للغاية نشاهدها تتعلم عزف الترمبون حتى تتقنه وحين تتقنه تعزف لحن حزين جدا . 

- في كل مكان تذهب اليه يعرض عليها الناس ان تبقى معهم وتترك زامبانو , وزامبانو نفسه يعض عليها ان يعيدها الى اهلها لكن في كل مرة ترفض حتى يتركها زامبانو وهي نائمة ويترك معها الترمبون . 

- حاز الفيلم على جائزة الاوسكار كافضل فيلم اجنبي سنة 1957 م .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق