-->

من قتل مالكوم اكس ؟ who killed malcolm X

من قتل الداعية الاسلامي مالكوم اكس 

by : moustafa ladjeen 

- مسلسل نيتفلكس الوثائقي من ست حلقات عن مقتل مالكوم اكس . 

- بالتأكيد هنالك فيلم عن حياة مالكوم اكس حتى مقتله من بطولة دينزل واشنطن , واخراج سبايك لي , الفيلم كان عظيما نقل الصورة بشكل ممتاز , لكنه لم يتقدم بعد حادثة الاغتيال وهذا لا يقلل من سأنه ابدا بل هو معيار منهجية الفيلم عن اثر مالكوم اكس فحسب وتحولات شخصيته . 



- الصدمة في مشاهدة هذا الفيلم هي ان التقلبات وتغير الافكار لابد ان تتغير لا ان تبقى ثابتة , العقائد لا يجب ان تتغير اما الافكار يجب ان تتحرر . 

- يتحرك الوثائقي بحادثة الاغتيال مباشرة ومن يجب الاشارة اليهم , نشاهد طريقة التأمين السيئة والمتهمين بقتله , يبدأ الوثائقي كما يتخذ اسمه وهو البحث عن القاتل الحقيقي . 

- عبد الرحمن محمد هو بطل الوثائقي يقدم تحقيقات استقصائية للوصول الى الحقيقة حول مقتل الحاج مالك شاباز (  مالكوم اكس )

- بعد ذلك نرجع سنين للخلف لحياة مالكوم اكس حين خرج من السجن وانضم لجماعة امة الاسلام وقائدها اوليجا محمد وصعود نجم مالكوم وزيادة شعبية الجماعة بسببه . 

- لقد بدأت جماعة امة الاسلام بالتوسع الكبير ولم يكن توسع عن طريق المساجد فحسب بل كان توسعا عن طريق الاقتصاد . 




- بدأت المنظمة بسلاسل محلات وغيرها وهنا بدأت المعضلة . 

- نجم نجم مالكوم اكس يبدأ في الصعود وسط جماعة من المنتفيعن حول اوليجا محمد من ابنائه وتلامذته . 

- مشكلة مالكوم ليست قائمة على الواقع الان , بل تكمن اذا ما مات اوليجا وتقلد مالكوم اكس القيادة وحجم افول هؤلاء المنتفعين جماهريا وماديا . 

- تبدأ حالة الانشقاق الكبرى بعد مقتل كيندي حينما لم يبدي مالكوم تعاطفا معه واكد ان امريكا الان تحصد نتيجة الكره الذي صدرته للعالم , كما تدين تدان . 

- بعد ذلك تم ايقاف مالكوم لمدة 90 يوما واستمرت تلك القطيعة بينه وبين اوليغا محمد وزاد المقربين من اوليغا شيطنة مالكوم حتى اصبح بلا جماعته التي خدمها لمدة 12 عاما . 

- مالكوم بدأ بالتحول لم يعد مرتبط باقاويل امة الاسلام واصبح حرا كما يجب , ذهب للحج تطورت افكاره لم يعد يتكلم بلسان الكره ضد البيض بل اصبح يتحدث بلسان ثوري . 



- مالكوم اصبح يتخذ تلك الصورة من المخاوف الكارثية لكن بطابع ديني لدى الاف بي اي . 

- رئيس الاف بي اي ادغار هوفر سلح الجهود للقضاء على مالكوم , تتجسس الاف بي اي على الحاج مالك من ثم على جماعة امة الاسلام وساعدت في زيادة الفراق بينهما حتى وصلا لمرحلة القطيعة التامة . 

- كانت الاشكالية بعد ذلك حينما بدأ مالكوم يبحث عن اصل الازمة ولب الحقيقة , قلة من الناس يستطيعون الوصول الى هذه النقطة , حينها تصبح اخطر مما يمكن لانك ستبدأ بجعل الناس يفهمون حينها تصبح الثورة وشيكة مدمرة . 

- في الوقت الذي كان يقول مارتن لوثر كينج عليكم بالغناء كان مالكوم اكس يقول عليكم بالرقص . 

- الجميع يعتقد ان ما رتن لوثر الابن هو من كان يأخذ الكثير من وقت الاف بي اي بالعمل , لكن الحقيقة كانت تكمن بشخصية مالكو اكس . 

- يتحرك الوثائقي بعد ذلك بنبش الحقائق واحدة تلو الاخرى حتى نتيقن ان المتهمين الثلاة كان بينهما اثنان تم اتهامهما ظلما ( باتلر , جونسون ) وان القاتل الحقيقي الذي كان يحمل البندقية لم يتم القبض عليه بتلك التهمة . 

- تبدأ الصورة تضح في الاخير حينما نعلم ان اوليجا محمد حرض على قتل مالكوم اكس وان الاف بي اي شاركت بقوة لان رجلها الذي كان يعمل في الخفاء كان مساعد مالكوم وان شرطة نيويورك متورطة هي الاخرى ونعرف اسم القاتل اخيرا الجميع تورط بمقتل مالكوم اكس . 



- في استعراض لحياة مالكوم اكس نجد انه كان خطيبا مفوها ذكيا سياسي بالفطرة لا يعرف الا التوهج , حين كان بمدرسة مع البيض وهو صغير كان طالبا عظيما فقد الثقة بنفسه  حين اخبره معلمه ان افضل شيء ممكن ان تفعله هو ان تصبح نجارا , بعد ذلك شرع مالكوم في عالم الجريمة وسجن لمدة 6 سنوات , وخرج بصورة اخرى . 



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق