-->

فيلم The Wild Pear Tree 2018

 قصة فيلم The Wild Pear Tree 2018 

by : moustafa ladjeen 

- شجرة الكمثرى البرية اسم عجيب لفيلم يهيمن عليك وانت تشاهده , انها رواية محكية قبل ان تكن فيلم , لعشاق الادب , اليفلم يمس كل من يعيش العزلة , العزلة نسفها نوعان وهي غير الوحدة . 



-- يوجد ناس طبيعتهم العزلة ناس يفشلون من الاندماج مع الناس فيعيشون العزلة هذا الفيلم للصنف الثاني . 

- مدة الفيلم ثلاث ساعات وثمانية دقائق تمر مرور الكرام بلا ملل بل تشعر وانت داخل الفيلم بين جنباتك تريد ان تقول , هل من مزيد ؟ 

- انها الخلطة السحرية بين الواقع والسحر , بين الحقيقة والعزوف عنها , بين اختيار الوحدة وبغضها , ان ترغب بان تقدم شيء يحبه الناس فلا تجد احد يهتم لامرك فتنعزل , هي شجرة الكمثرى تماما منعزلة غير متماشية مع من حولها غير منهدمة . 

- تبدأ الفيلم وانت تظن انك تشاهده ثم تجد انك تقرأ رواية والفيلم ما هو الا تسجيد بسيط لها , يذكرني الامر بالروايات التي تقدم بعض الصور الهامشية الشارحة . 




- سنان هو طالب انهى دراسته الجامعية وعاد الى مدينته جانالكي , مدينة حرب طروادة الاسطورية تقع في غرب تركيا , يذهب لمدينته وقد قام باعداد مسودة كتابه ( شجرة الكمثرى البرية ) , هنا يبدأ الفيلم . 

- يقابل سنان والده ووالدته واخته , اسرة بسيطة جدا يعمل والده كمعلم واخته ما زالت تدرس ووالدته ربة منزل , يصحبه والده للقرية التي نشأ فيها وينهكه بقصة البئر والماء وشجرة الكمثرى البرية , يعترض على هذا العمل غير المجدي جده , ويقول لا يوجد ماء ويعترض على تصرف ولده . 

- بينما تبدأ رحلة سنان داخل مدينته نبدأ نحن كمشاهدين فصول الفيلم او الرواية , رواية مكونة من قصص صغيرة كلها من منطلق مؤلفها سنان , يلتقي بخديجة بيوم خريفي فيه الرياح تهز اوراق الشجر فتحكي له حكايتها ثم نسمع الاوراق تستمر بالاهتزاز كأن جل ما قالته هراء . 

- يقابل خديجة تحدثه عن الحب وعن الهامه لها فترة كانت فتاة صغيرة وعن اقتراب زواجها . 

- يقابل اشهر روائي بجاناكالي ويتدثوا عن المعضلات الثقافية وخلافه فيجد سنان نفسه غير مفهوم مع الرجل . 

- يجد سنان انه غير مفهوم تماما لا مع مثقف ولا رجل دين ولا مسؤول بعد الحادثة التي حصلت له مع المسؤول ورجل الدين في الرواية . 



- العلاقة الاعظم في الفيلم هي علاقة سنان مع والده , هي العلاقة الذاتية , علاقة ان يكره الولد والده لانه يكره نفسه هو , يخاف ان يصبح مثل والده او ان ينهج طريق مشابه , والده رجل مديون يذهب ليقامر على فوز الخيول , يعيش وحيدا تماما , يفقد الفرص التي من الممكن التي تجعله افضل مما هو عليه , يحب كلبا ويربيه يقول عن الكلب انه الوحيد الذي لا ينتقدني . 

- علاقة سنان بوالده بين الحب و  اللوم , ينتقد سنان والده ليس لاي شيء فقط لاسلوب حياته كشجرة الكمثرى البرية وهو ما انعكس جينيا على سنان فيقول لوالده , اظن اني وجدي وانت كشجرة الكمثرى هامشيون غير مفهومين . 


- ينشر سنان كتابه فلا يقرأه احد , هو يكتب الحقيقة المرفوضة , وينتقد الواقع المرير , يهدي نسخة لوالدته فتبكي فرحا لاجله , يسأل اخته هل قرأتيه , فتقول انا لا افهمه فينظر نظرة لها تعني انك محظوظة فلم تتهجن بشرجة الكمثرى البرية مثله هو , الوحيد الذي قرأه هو والده وفي تلك اللحظة يتيقن سنان اكثر من اي وقت سابق حجم ارتباطه بأبيه . 

- الفيلم للمخرج التركي الشهير نوري جيلان . 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق