-->

قصة فيلم والعدالة للجميع And Justice For All

قصة وملخص فيلم والعدالة للجميع and justice for all 1979 


by : moustafa ladjeen 


- لحظات قليلة هي التي تجعلك صامتا وداخلك كلمات كثيرة الصمت ربما صمت الالم لكن لن تشعر بعظمة هذا الصمت الا عندما يأتي الالم من رحمه . 





- توجد الكثير من الافلام التي سوف تشاهده يفرض فيها الصمت لكن لم تصل الى صمت الالم العميق هذا الا بفليم واحد هو Deatachment لادريان برودي ومعه يأتي فيلم الباتشينو . 






- منظمة القضاء الفاسدة تلك هي رسالة الفيلم البسيطة والبسيطة للغاية لكنها ليست فاسدة بهذا المفهوم البسيط , الفساد يكمن اجتماعيا مما ولد هذا الفساد القضائي فما بين اسلوب الردع القانوني الغشيم وضياع مفهوم العدالة تجد كل هذا العفن القضائي . 



- المحامي ارثر كيركلاند الذي يلعب دوره الممثل الباتشينو نشأ في كنف جده وهو من احبه في الحياة , يعتبره اسرته ولا يحب والديه وتربى عن طريق الجد بأن عمل المحامي الرئيسي هو الدفاع عن المظلومين يتجلى ذلك في اختيار قضاياه ويظهر ايضا هجومه على القضاة وكان عظيما حين سرب معلومات احد عملائه حين اعترف له انه مذنب . 



- القاضي هنري فليمنج قاضي الردع وعدم الاهتمام بحياة البشر , يقول لارثر وهو يسبح : على السجن ان يكون مكانا مخيفا , دع هؤلاء المجرمين يصنعون جحيمهم بأيديهم , مبدأ معاقبة المجرم عقوبة مساوية للجرم لا يفلح , على العقوبة ان تكون ظالمة , اشنق شخص على جنحة سطو مسلح , جرب ذلك , انتم مؤمنون بقانون الاصلاح وان اقول بأن قانون الاصلاح كذبة محضة . 

- هذا القاضي لا يؤمن الا بالردع , قد سجن العديد من الناس باكثر طريقة مؤلمة ودفع المحامي ارثر لضربه غير انه تم اتهامه بقضية اغتصاب والغريب انه اختار ارثر ليدافع عنه . 



- نجد بالفيلم اسقاطات سياسية وفساد مفهوم الحياة السياسية ليظهر جليا مفهوم فساد السلطات الثلاث ويضيع بين السلطات حياة البشر مما دفع ارثر ان يقول وهو يصرخ انهم اناس يا وارن انهم اناس يستحقون ان يعيشوا حين علم بأن متهم بريء كان قد ترافع عنه بأنه قام بشنق نفسه . 

- نجد بافليم ايضا القاضي الذي فقد معنى الحياة وعقله والمحامي الذي فقد مفهوم العدالة فقام بتكسير الاطباق بالمحكمة بجنون .

- نجد ارثر على وشك فصله كمحامي بينما المجنون يعود لعمله بلا مشاكل . 

- الفيلم خليط بين الكوميديا السوداء والتارجيديا لاقصى درجاتها , فيلم يستحق المشاهدة والتركيز فيه بشكل كبير . 

- افلام السبعينات هي الاجرأ على الاطلاق وحين يقدم الباتشينو احدى خطبه عليك ان تعي انها اللحظات الهوليودية الاعظم . 




- فيلم الباتشينو والعدالة للجميع , من انتاج 1979 م ومن اخراج نورمان جيوسيون وقد رشح لجائزة الاوسكار بالسيناريو الذي كتب على يد فاليري كورتين وباريي ليفنسون , ومن بطولة الباتشينو . 



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق