-->

قصة فيلم مالكوم اكس " و من هو مالكوم اكس ؟ "

قصة وملخص فيلم مالكوم اكس 1992 


- الفيلم يحكي عن السيرة الذاتية للداعية الاسلامي الامريكي من اصل افريقي من انتاج 1992 
اخراج : سبايك لي 
تاليف : قام بكتابتها مالكوم اكس ومساعده اليكس هالي .
بطولة : دينزل واشنطن .
- ترشح لجائزتين اوسكار لفئة افضل ممثل وفئة تصميم الازياء  وترشيح واحد لجائزة جولدن جلوب عن فئة افضل ممثل في فيلم درامي . 







- يبدأ الفيلم بتلك المقدمة : 

بسم الله الرحمن الرحيم 
الحمد لله رب العالمين 
الاله الواحد له الحمد وحده 
الذي بارك لما في نبينا محمد 
وبارك لنا في الموقر اوليجا محمد 
وباقي الخطبة في الفليم ..............

- سوف تعرف من باقي الخطبة من الفيلم ان مالكوم اكس   مسلما لا يعرف التعايش يجيد الخطابة ويستطيع ان جيعل الجماهير غاضبة .




- الفيلم يمكن تقسيمه لثلاث اجزاء  : مالكوم قبل ان يكون مسلما ومالكوم بعد اسلامه ومالكوم بعد الحج والانفصال عن امة الاسلام . 

- يمكن تقسيمه ايضا من الخجل لكونه اسود ثم الفخر بعزة وعنصرية ثم الاتزان . 

- يمكن لقصات شعره ان تخبرك بذلك : 
مالكوم يفرد شعره مقلدا البيض , مالكوم يحلق شعره بطريقة عادية , مالكوم يطلق لحية صغيرة . 



التكوين : 

- يمكن لك ان تعرف توجهات كل شخص وميوله ايا كانت على تكوينه ونشأته , مالكوم نشأ لاب خطيب مفوه يكره البيض يؤمن بانه لا حل للسود سوى العودة لافريقيا وازاد بغضه لهم كونهم قتلوا اخوته الثلاثة واعدموا الرابع ونهايته كانت على قضيب قطار وضعه عليه جماعة ال kkk المتعصبة للبيض اما مه فهي امرأة خمرية البشرة نظرا لكونها ابنة امرأة تم اغتصابها من رجل ابيض وقد اعجبت لوالد مالكوم لانه شديد السواد وارادت منه اولادا سودا للغاية ونهايتها بعد قتل زوجها هو الجنون . 



الجزء الاول من حياة مالكوم 

- مالكوم تائها بين بوسطن وبين العديد من الولايات في فترة الحرب العالمية الثانية يعمل بمطعم على القطار يفرد شعره ويريد ان تعجب به امرأة بيضاء نظرا لكونها عز ما يملك الابيض . 

- ينضم لجماعة من تجار المخدرات فينفصل عنهم نظرا لتهديده بالقتل ثم ينشىء عصابته ويسرق ويودع بالسجن . 

الجزء الثاني من حياة مالكوم 

- مالكوم بالسجدن يتعرف على بينز يكلمه بكلام العقل ويطور عقليته ويعرفه اسس الاسلام وينشىء بداخله العصبية للسود ويبدأ مالكوم بدخول الاسلام نحن من الشاباز يا مالكوم تائهون في امريكا الشمالية . 

- تفرد شعرك لتصبح مثلهم ولكنك تجهل انك اعظم وانت اسود وتشرب مخدرات الابيض وتشاجع امرأته , يريد ان يجعلك سكرانا يا مالكوم , وتأكل خنزيره . 

- مالكوم يتطور لشخص اخر ويدخل الاسلام مستلهما من حياة اوليجا محمد ويقرأ كثيرا ويتعلم , وعندما يصرح مسلما يرسل لاصدقائه القدامى والعمدة وجميع من يعرف تعاليم الاسلام التي تعلمها من اوليجا محمد , يتحرك بسرعة وهذا ما يجعله مميزا . 

- مالكوم عملي ومثابر ولا يشعر بالتعب ثوري منظم يعرف التكتلات مهندم خطيب مفوه والصفة الابرز انه مقاتل لما يؤمن به . 

- الايمان بالنفس والعمل والاندفاع , مع الوقت تتطور شخصية مالكوم اكثر ويطالب بفصل السود عن البيض ويعلق تعلقيا عنصريا على مقتل كينيدي فتقرر جماعة الاسلام عقابه لمدة 90 يوما فيقرر هو بنفسه الانفصال عنهم والذهاب للحج وهنا يبدأ الجزء الثالث من حياة مالكوم . 

الجزء الثالث من حياة مالكوم 

- يذهب مالكوم للحج ويزور مصر ايضا ويقابل كل اطياف المسلمين فتتغير افكاره تماما وتبدأ المشاكل بينه وبين جماعة امة الاسلام ويراقب من جماعة FBI .

- يقول لزوجته : ربما تصدمك كلماتي ولكني قد اكلت مع مسلمين عيونهم زرقاء وشقر ولونهم فاتح تماما من طبق واحد وكنا كلنا اخوة ناس من مختلف الالوان والاجناس يؤمنون باله واحد في وحدة انسانية واحدة . 

- وقد عقدت العزم ان لا اتهم احد ما دام متهما , وان اقاتل ضد العنصرية واذا مت في سبيل عا فالفضل يعود لله وحده والخطأ يعود لنفسي انا يعود لامريكا  , ويعيش ازمات  كبير من التهديد بالقتل لحرق بيته للمراقبة للاقامة فندقيا ويخرج للمرة الاخيرة ليموت شهيدا . 

- ماذا بك يا مالكوم ؟ 

- انه وقت الشهداء , اشعر انه لم يكن يجب ان اخرج اليوم .
- يتعرض مالكوم اكس الحاج مالك شباز للاغتيال ويموت شهيدا وتنتهي واحدة من افضل القصص التي يمكن ان تحظى بها في حياتك . 



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق