-->

انواع ودرجات الطرق حسب التقسيم الذي أقرته هيئة الآشتو الامريكية للطرق ( AASHTTO )

انواع ودرجات الطرق حسب التقسيم الذي أقرته هيئة الآشتو الامريكية للطرق ( American Association For State Highway and Transportation Officials )





- تم تقسيم الطرق والشوارع الى انواع ودرجات متعددة حسب التقسيمات التي اقرتها هيئة الأشتو الامريكية للطرق حيث تختلف الطرق بانوعها حسب المتطلب الخدمي التي تستخدم لاجله حيث هناك الطرق التي تتميز بالسرعة العالية والحجم المروري الكبير . 





- حيث ان الطرق التي تتميز بالسرع العالية لا تخدم الممتلكات المجاورة او المرور المحلي للمناطق الي تمر من خلالها , وانتهاءا بالطرق والشوارع المحلية ذات الاحجام المرورية القليلة التي تستخدم التي تخدم الممتلكات الداخلية والطرق في المدن السكنية . 






قامت هيئة الاشتو الامريكية للطرق بتقسيم الطرق الى الانواع الاتية : 




1 - الطرق السريعة ( Express Ways ) 



- وهي عبارة عن طرق رئيسية متعددة المستويات ومخصصة لخدمة المرور الطوالي للمركبات ذات السرعة العالية , ويتم التحكم فيها كليا او جزئيا من قبل السلطات المختصة داخل المنطقة , تتميز هذه الطرق بالعروض الكبيرة التي تستوعب عدد كبير من مركبات المرور المختلطة , كما انها تتميز كمل انها تتميز ايضا بعدم وجود تقاطعات لطرق معها في نفس المستوى , ويراعى في تصميم هذه الطرق اتباع اعلى المواصفات القياسية للعناصر الهندسية والانشائية والمرورية . 




2 - الطرق الحرة  ( Free Ways ) 



- هي عبارة عن طرق سريعة Express Ways متعددة المستويات يتم التحكم فيها تحكما كاملا من قبل السلطات المختصة , حيث لا يحق للأفراد او الهيئات الاعتراض على طريقة انشائها او مساراتها من حيث حقوقهم بالتمتع بالهواء والضوء ومسافة الرؤيا المعتادة وكذلك اماكن تثبيت لافتات واعلانات الطرق , وهذا النوع هو اعلى درجات الطرق من ناحية التصميم والمواصفات . 




3 - طرق المتنزهات ( Park Ways ) 



- هي طرق يتم التحكم فيها كليا او جزئيا من قبل السلطات المختصة داخل المدينة , وعادة ما تقع هذه الطرق داخل نطاق المتنزهات الرئيسية او حدود المناطق الشبيهة بالمتنزهات . 




4 - الشوارع او الطرق الرئيسية ( Major Street OR Major Highways ) 



- هي عبارة عن طرق رئيسية يمكن ان تتقاطع مع طرق اخرى في نفس المستوى ويسمح باتصالها المباشر مع الممتلكات العامة والحيازات الخاصة او من خلال طرق اخرى متفرغة منها , وتستخدم في تصميم هذه الطرق درجة عالية من المواصفات القياسية للعناصر الهندسية والانشائية والمرورية , ويمكن ان يصل عدد الحارات المرورية في هذه الطرق الى 16 حارة لاستيعاب وتنظيم المرور المختلط وتسهيل خروج السائق من الحارات الوسطية المخصصة للمرور السريع الى الحارات الخارجية تمهيدا للتوقف او الخروج عن الطريق . 



5 - الشوارع او الطرق الطوالي ( Through Street OR Through Highways ) 



- الطريق او الشارع الطوالي هو كل طريق او جزء من طريق اخر يتميز بمرور المركبات عليه بأولوية المرور مقارنة بالطرق الاخرى المتقاطعة معه في نفس المستوى , ويتم الالتزام بذلك عن طريق اشارات التوقف , او تهدئة السرعة او غيرها من الاشارات واللافتات اللازمة لضمان انسياب المرور , ويمكن ايضا ان يصل عدد الحارات المرورية في هذه الطرق الى عدد كير لاستيعاب المرور المختلط . 



6 - الطرق المحلية ( Local Roads ) 



- هي عبارة عن طرق تم انشائها بغرض الوصول الى التجمعات السكنية الكبيرة او المراكز الصناعية او التجارية او الحيازات المجاورة حيث تعمل تلك الطرق على تجميع المركبات وتوزيعها على الطرق ذات الدرجات الاعلى , وهذه الطرق تعتبر اقل درجات الطرق من ناحية مواصفات التصميم الهندسي وحجم المرور في المدينة . 



7 - الطرق الشريانية ( Arterial Roads ) 



- هي عبارة عن طرق رئيسية يتصل بها العديد من الطرق الفرعية الاخرى التي يمكن ان تتقاطع معها في نفس المستوى , ويتم التحكم في انسياب المرور على تلك الطرق عن طريق الاشارات الضوئية والعلامات الارشادية . 



8 - الطرق الدائرية ( Belt Roads ) 



- هي عبارة عن طرق سريعة متعددة المستويات والغرض منها تطويق المدن تطويق المدن ذات الكثافات السكانية والمرورية المرتفعة لتخفيف الكثافة المرورية في تلك المدن , ولا يسمح بوجود تقاطعات لطرق اخرى معها كما انه لا يسمح بالدوران لليسار او للخلف حيث انها تتصل بالطرق الداخلية لتلك المدن عن طريق التفريعات ( Ramp OR Interchanges ) . 



9 - الطرق المحورية ( Bypass Roads ) 



- هي عبارة عن طرق حرة او سريعة متعددة المستويات تخترق المدن او التجمعات السكنية الكبيرة من خلال مستويات تختلف عن مستويات الطرق الموجودة في تلك المدن , وهذه الطرق لا تهدف اساسا لخدمة المناطق الداخلية للمدن او التجمعات السكنية التي تخترقها ولكن تهدف لخدمة المنافع والتجمعات السكانية والمراكز التجارية والصناعية الموجودة في اطراف تلك المدن او في مدن اخرى مجاروة . 



10 - الطرق القطرية ( Radial Roads ) 



- هي عبارة عن طرق سريعة تنبثق من اوساط المدن ذات الازدحام المروري الكبير الى اطرافها بغرض تخفيف حجم المرور من وسط المدينة . 




11 - الطرق الخدمية الجانبية ( Frontage Roads ) 



-  هي عبارة عن طرق ملاصقة للطرق السريعة او الحرة او الرئيسية او الطوالي , والغرض منها تجميع وتزيع الحركة المرورية من والى الطرق الملاصقة لها دون التأثير على حركة وكثافة وحجم المرور للطريق الرئيسي , وتستخدم تلك الطرق لتيسير الوصول الى الممتلكات والخدمات المجاورة للطرق السريعة . 



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق