-->

مراجعة قصة فيلم السيرة الذاتية Ray " راي "

مراجعة قصة فيلم السيرة الذاتية Ray " راي " عن اسطورة الجاز الامريكية 





- هو فيلم امريكي و فيلم سيرة ذاتية عن اسطورة الجاز الامريكية راي تشارلز , الفيلم يستعرض حياة اسطورة الجاز الامريكية وارثه العظيم بالغناء ( راي تشارلز ) , الفيلم يروي حياة راي تشارلز من الصغر و الى بداياته في مشاوره الفني والصعوبات التي كان يمر بها خلال مشاوره خصوصا بانه كان اعمى . 





هو فيلم امريكي صدر سنة 2003 م 
الفيلم من اخراج : تايلور هاكفورد 
الفيلم من بطولة : جيمي فوكس الحاصل على جائزة الاوسكار في دوره بالفيلم 
سيناريو الفيلم من تأليف : جيمي وايت , تايلور هاكفورد
تقييم الفيلم على موقع IMDB هو : 7.7 



 قصة فيلم السيرة الذاتية Ray " راي "





يستعرض الفيلم الصعوبات التي مر بها راي تشارلز في كل مراحل حياته , يتحرك الفيلم من جانبين : 



الجانب الاول : و هو بداية انتقال راي تشارلز من فلوريدا الى سياتل ومنها يبدأ راي العمل باحدى النوادي الليلية ويستمر هذا الجانب باستعراض بداية نجوميته وتعرفه على زوجته بيلا بي وعلاقاته النسائية ومنهن مارجي هيندريكس وعمله مع شركات الانتاج و تطور الموسيقى معه وتقديم موسيقى مختلفة وصولا الى انتاجه الخاص ودخول عميق جدا داخل شخصيته و آلامه وميله للهيروين وأثر العمى على نفسه . 




مرحلة ادمانه وتخلصه من الادمان وتدوهر حالته الصحية في المركز الصحي للتخلص من ادمانه يستعرض المخرج في هذه الفترة طفولة راي تشارلز و الكثير من فترات حياته الصعبة . 




الجانب الثاني : يتذكر فيه راي تشارلز صور من طفولته , جانب نفسي بامتياز , موت اخوه غرقا وأثره على نفسه حيث اقتناعه بأنه تأخر في انقاذه ما سبب وفاته مع بداية آلام عينه واصابته بالعمى نصائح امه له ( تذكر انك اعمى ولست غبي ) مع تدريب امه له بالاعتماد على نفسه و قساوة الدنيا , تقوية حاسة السمع عنده , بداية تدربه ع البيانو و ضبابية الرؤية عنده . 




أمه كان لدى كلامها الأثر الكبير في شخصية راي تشارلز و تكوينه , خلال الفيلم يتذكر راي تشارلز الكثير من كلامها التي كانت تلقيه له وتنصحه به ليكون بما هو عليه وهو كبير . 




الفيلم يمزج بي الجانبين ليشرح تركيبة الشخصية المعقدة وصولا لدخوله احدى مصحات العلاج من الادمان , وما بعد خروجه من المصحة والعمل في مجاله مره اخرى بنشاط اكبر . 




يعتبر الفيلم من افضل افلام الموسيقى الذي يشرح بالاضافة الى قصة حياة المغني راي تشارلز تطور موسيقى الجاز في امريكا والمنحنى الي اتخذته الموسيقى في ذلك الوقت . 



يعتبر فيلم راي السبب القوي في انطلاقة الممثل جيمي فوكس و بقوة في ادائه التمثيلي , وترشحه لافلام اكثر خلال مسيرته الفنية , اداء الممثل جيمي فوكس في الفيلم خيالي واستحق الاوسكار بجدارة . 



حصل الفيلم على 20 جائزة مختلفة ومنها جوائز الاوسكار , سواء من عبقرية السيناريو وعبقرية المخرج وتقمص جيمي فوكس للشخصية بشكل كبير السبب في نجاح الفيلم , والتسلسل الرهيب الاحداث والمشاهد القوية .



تصدرت اغاني مغني الجاز راي تشارلز في اعلى قائمة الاغني في فترة الخمسينات و الستينات لفترات زمنية طويلة خلال هذه الحقبة من تطور اغاني الجاز بشكل عام في امريكا , و بروز راي تشارلز بشكل كبير في ظل التحديات التي يواجهها بشكل كبير خلال هذه الفترة .



يعتبر فيلم راي من افضل الافلام التي قدمها المخرج تايلور هايكفورد خلال مسيرته الفنية , و يرجع السبب في ذلك باتقانه بشكل كبير للدور المعطى اليه كمخرج للفيلم وتحكمه بادق التفاصيل خلال الفيلم . 





للمزيد عن مراجعات الافلام و متابعة الافلام العالمية يمكنك الدخول الى موقع 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق