-->

مراجعة الوثائقي The Secret Of Beethoven’s Fifth Symphony من انتاج BBC

مراجعة الوثائقي The Secret Of Beethoven’s Fifth Symphony عن السيمفونية الخالدة لبيتهوفن 




- الوثائقي الذي يتحدث عن السمفونية الخالدة لبيتهوفن وهي السمفونية الخامسة , يستضيف الوثائقي الذي يمتد ل 45 دقيقة فقط قائد الاوركسترا ( ريفولوشينير اي رومانتيك ) وهو ( جون اليوت جاردنز ) ليتحدث مع مجموعة من العازفين الرئيسين للاوكسترا . 




- الوثائقي من انتاج شركة BBC سنة 2016 
- تقييم الوثائقي على موقع IMDB هو : 7.6 







الوثائقي يقوم بمناقشة طريقة عزف السيمفونية الخامسة لبيتهوفن مع مجموعة كبيرة من العازفين في الاوركسترا لمعرفة طريقة عزف السمفونية بالآلات نفسها التي تم استخدامها وقت بيتهوفن من 200 سنة . 



قليل من الكلام , كثير من الموسيقى 


الوثائقي عبارة عن جزئين : 


الجزء الاول : هو حديث عن تقنيات العزف و يمتد ل 7 دقائق فقط .

الجزء الثاني : هو العزف نفسه والذي يصل الى 34 دقيقة تقريبا وهو توقيت السيمفونية كاملة . 





يقول جون اليوت جاردنز : 




السبب الذي اردت من اجله ان انشىء اوركسترا آلات تاريخية منذ 25 سنة مضت كان لأنه في ذلك الوقت ( الاوركسترات السيمفونية ) كانت ما تزال تعزف ل ( بيتهوفن ) كما لو انه مؤلف موسيقى رومانتيكي من اواخر القرن ال 19 , بدلآ من الثوري الذي كان كذلك حقا . 





ثم يستعرض على استخدام الالآت القديمة والتي يتضح انها اكثر فخامة وصعوبة : 




نحن نعزف على الالآت التي كان قد سمعها وعرفها , للمفارقة انك تعود لشيء طبيعي اكثر و آني ومعاصر اكثر من الاصوات الشاملة والشديدة الترف للاوكسترات الحديثة , والتحديات الهائلة لان تلك الالآت من زمن بيتهوفن شديدة الهشاشة ولديها مساوىء فاذا بالغت باجهادها قد تتشظى وتتصدع وتزعق . 





السيمفونية الخامسة تسمى ايضا بضربات القدر ويختلف المؤرخين حولها وقد يجتمعوا حول السبب الذي دفع بيتهوفن لعزفها فما بين رأي يقول : 


انها من اربعة مقامات كالضربات على البيانو لان المستأجر كان يضرب الباب بشدة بطرقات اربعة على الباب فاستلهم منها بيتهوفن بالضرب على البيانو وما بين الرأي الاكثر بريقا أنها تشبيه لحياة بيتهوفن حيث كثير من الطرقات والضرب قليل من المتعة فتجد داخل السيمفونية الحان جميلة لكنها لا تطول مع ضربات عنيفة السيمفونية تنتقل بين حركة السوناتا في الافتتاح ومن ثم الاندنتي كون موتو بعدها حركة السيكرتسو وختاما بحركة اليجرو سريعة . 




لودفيج فان بيتهوفن هو موسيقي الماني والذي كتب السمفونية الخامسة بين سنتي 1804 و 1808 وعرضت لاول مره في مسرح فيينا في سنة 1808 م . 




قام الكاتب والمؤلف الالماني ارنست  هوفمان بوصف السيموفينية الخاصة ببيتهوفن : 



" واحدة من ابز المؤلفات الموسيقية المعاصرة " 


توجد الكثير من الوثائقيات الموسيقية لكن من رأي الكثيريين ان الوثائقي The Secret Of Beethoven’s Fifth Symphony التي انتجته شركة BBC , والتي قامت على اساس معين في عمل هذا الوثائقي , وهو الذي يعتمد على مجموعة من الاشخاص الذين يناقشون كيفية عزف السمفونية والمختصين في في هذا المجال . 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق